دور الإباء والمعلمين في تنمية المهارات الخاصة بالجوانب الاجتماعية والنفسية *
يمكن للإباء والمعلمين إن يسهموا
في تحقيق الأمن الاجتماعي للطفل ,وذلك عن طريق
مساعدته على التعرف بيئته الجديدة
(الروضة)وتهيئة الفرصة ليتعرف على زملائه وتكوين علاقة طيبة بهم ومنح الطفل عناية
وتعليمة كيف يتصرف كعضو في جماعة والإكثار من الأنشطة المحببة الأطفال ’ كالرسم والتلوين والقص واللعب والحكايات
واستخدام الأدوات .
أما جانب النفسي للطفل فيمكن للمعلم إن ينميه عن طريق اقترابه
من الأطفال وحبة لهم ,محاولة الحصول على حبهم وإشاعة الحب بين كل العاملين
بالروضة او المدرسة حتى لا يشعر الطفل بفارق كبير بين المنزل والروضة .كما ينبغي
للمعلم إن يعود الطفل ضبط انفعالاته في المواقف المثيرة .
**مرحلة التهيئة لتعلم القراءة ..
وفي هذه المرحلة لابد إن يزود الإباء
والمعلمين أطفالهم بألوان من الأنشطة التي تهيئهم لعملية
القراءة ذاتها .وتهدف هذه المرحلة إلى؟
1- تدريب الأطفال
على معرفة الأصوات ومحاكاتها وإدراك الفروق بينها
.
2- تزويد الأطفال بحصيلة من الكلمات عن طريق القصص
والتدريب على تميز الأضداد .
3- تدريب الحواس الأطفال وأعضائهم التي تستخدم
المهارات اللغوية .
4- تدريب الأطفال على دقة الملاحظة .
5- تعويد
الأطفال التعبير والتفكير وإمدادهم بالمعلومات وإدراك العلاقات بين الأشياء .
قرأت الطالبة // إشجان بنت صالح النوفلي
الرقم العام //3667
اسم الكتاب //أولادنا والقراءة
المؤلف // سمير يونس احمد صلاح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق